المسطرة المتبعة للانتقال من كلية الى اخرى ومن جامعة الى اخرى

في هذا الموضوع سنحاول تبسيط جميع الإجراءات والمساطير المتعلقة بالانتقال من كلية إلى أخرى وكذا الانتقال من جامعة إلى أخرى، حيث يتعين التمييز في هذا الصدد بين حالتين اثنتين هما:

الانتقال من جامعة الى اخرى

- الانتقال من كلية إلى كلية أخرى من داخل نفس الجامعة، كالانتقال من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط إلى كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. وكمثال من مسلك القانون بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية إلى مسلك الدراسات الانجليزية بكلية الآداب والعلوم الانسانية.

- الانتقال من جامعة إلى جامعة أخرى خارج مدينتك أو جهتك مثل الانتقال من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة إبن زهر بأكادير مثلا، إلى كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة أخرى كجامعة القاضي عياض بمراكش مثلا.

أولا: الانتقال من كلية إلى كلية أخرى بنفس الجامعة:

- تأكيد تسجيلك بالكلية الأصلية، إن كنت قد تغيبت فعليك تبرير غيابك لتأكيد تسجيلك، بعد ذلك نقوم باستخراج وصل التسجيل والمصادقة بإدارة كليتك الأصلية .

- تحرير طلب خطي لعميد الكلية المرغوب الانتقال إليها، حيث يذكر في هذا الطلب الأسباب والدوافع المؤدية إلى تغيير الدراسة من كلية إلى كلية أخرى أو من تخصص إلى أخر. ويرفق مع الطلب وصل تأكيد التسجيل للموسم الدراسي الحالي بالكلية الأصلية. مع انتظار جواب العميد.

- على الطالب هنا ألا يقوم بسحب شهادة الباكالوريا التي تخصه، إلا بعد أن يوافق العميد بالكلية المراد الانتقال إليها على طلب الانتقال .

ثانيا: الانتقال من جامعة إلى جامعة أخرى:

- إن كنت طالبا جديدا، فعليك التسجيل في الجامعة التي يحددها لك التوزيع الجغرافي بالمدينة التي حصلت فيها على شهادة الباكالوريا.

- ونفس الأمر للطالب الذي درس بالكلية سنة على الأقل ويرغب في الانتقال إلى جامعة أخرى، يجب عليه تأكيد تسجيله برسم السنة الجامعية الحالية.

- بعد تسجيلك مثلا في العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة ابن زهر بأكادير وإستلامك لوصل التسجيل مصادق عليه من إدارة الكلية الأصلية.

- التوجه إلى الجامعة وبالكلية المرغوب الانتقال إليها، وتقديم طلب خطي موجه إلى السيد عميد الكلية المعنية مع توضيح أسباب ودواعي طلب الإنتقال. واحذر من سحب شهادة الباكالوريا قبل حصولك على الموافقة من إدارة الكلية التي ترغب في الإنتقال إليها.

ثالثا: تغيير الشعبة من داخل نفس الكلية:

ومثال على ذلك: الانتقال من شعبة الاقتصاد إلى شعبة القانون.

وهاتين الشعبتين متواجدتين داخل نفس الكلية وهي كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية. فقط في هذه الحالة عليك أن تأكد التسجيل بموقع الكلية، تم الانتظار حتى انتهاء تسجيل الطلبة الجدد، وتقديم طلب خطيا تبرر فيه دواعي وأسباب تغيير الشعبة ، مع إرفاق الطلب الخطي بوصل تأكيد التسجيل.


Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -